فنيّا و أدبيّا .. هذا الكتاب مميّز وقد يكون من أغنى الروايات التي قرأتها حتى الآن و أشملها على الشغف بالفن مضمونا وأسلوبا ... يعتمدعلى القص من وجهات نظر متعدّدة مباشرة إلى القرّاء (عدّة راوين) ، ورغم أنّ هذه الطريقة فيها بعض التكاسل (عادة ، وليس في هذا الموضع تحديدا ) لأن الكاتب لا يضطرّ أن يستكشف مع القارئ مشاعر الشخصيات من الأحداث والأقوال، ولكنّ باموق هنا يقدّم ما هو أجمل بألف مرّةمن تفصيل تقنيّ كهذا ...
يغوص في عالم النقش الإسلامي ، أسلوبا ومضمونا و مدارس .. ويتناول بأناقة الكثير من أفكار ذلك العصر ومن التناقضات التي تحيط بعالم الرسم والفن والنقش والفكر إذذاك - الرسم "كما يرى الله" ، رسم أشعار الكبار والآيايت ، مدارس هرات وتبريز والصينيّين والإفرنج ، غنى اللون والخط والتذهيب ، البحث عن الروح بين الإلتزام بالماضي والشخصيّة الخاصة و بين تقليد الغرب ، أسلوب الفنّان و"عدم-أسلوب" الفنّان في الفن الإسلامي ، علاقة الروحانيّة بالفن الإسلامي وخاصة في النقش واللون ،حبّ العمى عشقا بالفن و"الداخل، رسم الباطن والمعنى لاالمظهر ، رسم ما يرى الله لا ما يرى الإنسان.. رحلة من البحث عن قاتل عبر النظر إلى أساليب النقش والفن واللون و المقارنة بالعديد من نقوش الأساتذة "العظماء القدام" والبحث في الأساليب والنفسيّات والشخصيّات ... جميل وغنيّ !
No comments:
Post a Comment