6/16/13

التعليم والمستقبل - في هندسة شخصيّة الأجيال

نحو مزيد من "الإختصاصيين ذوي البعد الواحد" - كتبت نهلة الشهّال عن ظاهرة التغييرات في المناهج الدراسيّة والتي تذهب باتجاه المزيد من التخصّص واستخدام "هندسة الخيارات"  بخبث يبعد التلاميذ عن اختيار الفلسفة والآداب والفنون وكل ما قد يبني ثقافة وفكرا نقديّا حرّا ... 

 "وأما البشرى فهي ان أهل الأدبي لن يدرسوا بعد الآن أي مادة علمية، وأهل العلمي لن يمسوا أي مادة أدبية. وأصبحت مواد كالاقتصاد مثلا اختيارية"


http://arabi.assafir.com/article.asp?aid=963&refsite=arabi&reftype=home&refzone=editorial


                
 المشكلة الحقيقية هي في الغاء مادة الفلسفة وما تمثله كمنهج للتفكير النقدي وهي محاولة خبيثة لأسر الفكر. مؤسف

 الأنظمة الدراسيّة موضوع كبير جدا ولكن قلّة "الإنسانيّة" (فلسفة - آداب - تاريخ - إجتماع - فنون) في ما يدرَّس ، والتخصيص المبكر ، هي عوامل تساهم في خلق جيل من الآليين المطيعين المقلِّدين

قصة طريفة يرويها سلام الراسي من خلال ترويجه للأدب في مجالسه كضرورة لكل رجل.
قاطعه رجل ضيعجي حينها قائلا: "ومن ايمتا يا شيخ بوعلي، كان الأدب يعمل الإنسان رجّال؟"
ردت زوجته حينها قائلة: "الأدب بيعمل الرجال إنسان"

 ممتازة -- المزيد عن تفاعل الموضوع هنا :

"رأى حنفي أن قرار وزير التعليم «يعبّر عن طبيعة النظام السياسي ورؤيته لخطورة الفلسفة ـ أي الفكر الحر ـ على الدين واستقرار النظام»، معتبراً أن «قرار الوزير ليس قرار هيئة علمية، بل هو قرار له هدف بعيد، وهو نشأة الطلاب في جو من الطاعة والاستسلام باسم الدين واستبعاد الفلسفة باعتبارها مضادة للدين" ---

http://www.assafir.com/Article.aspx?EditionId=2486&articleId=1265&ChannelId=59909&Author=%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%B4%D8%B9%D9%8A%D8%B1


The Stolen Face

By: Latifa

This is a beautiful and touching memoir written by a girl in the period of the Taliban takeover of Kabul-Afghanistan... The whole experience is summarized by the title. The author is simply mentioned as 'Latifa', the girl whose identity is stolen by the Taliban, along with her face.... She is not a woman anymore, but only a veil and an object to be stored , with no intrinsic value or ability to learn, work or live. With women, the arts and pleasures of daily life are systematically attacked and replaced with a unilateral and poor take on life, and a desert-like dry and wasteland existence...

The book goes over important and descriptive stages in the modern history of Afganistan, and discusses the deep loss imposed on the people by the brutal extremist regime, which seems focused on killing away the last breath of life of a life-loving and proud people. Power games, false religion, and extreme oppression, are at play, all whole the world watches in silence and ugly apathy.

الوجه المسروق ... رواية قصيرة ومؤثّرة عن فتاة يسرق المتطرّفون وجهها وهويّتها ، ويبدّلونها - كما الفنون والجمال والسعادة - بنظرة أحاديّة وفقيرة إلى الحياة ، وبوجود مقفر ويابس كالصحراء. 

3/22/13

Pathfinders - The Golden Age of Arabic Science

 - by Jim Al-Khalili

This is a very interesting book which takes on the important task of explaining how arabic scholars and arabic science (the word arabic strictly meaning those who have produced in arabic with the golden age - a period within the life of the Abbasid age , because many of these important scholars were Persian and from different places in Central-Asia, Like Khawarizm, etc... ) were true pathfinders in different fields, including philosophy, physics, chemistry, mathematics, astronomy, economy, history, geography, medicine, and more. He proves the originality of many of these schools and scholars, and dismisses the myth that these great pathfinders were mere translators and preservers of greek sciences and philosophy.

A rich book, with a very wide scope, which might have the minor weaknesses (naturally) of covering important areas too quickly or skipping other important scholars and scientists... Another issue is the relative lack of interest in the spiritual aspects of learning and philosophy, which were extremely important, but this is understandable considering the writer's initial declaration that science is the ultimate interest of his. This might have led to a somehow superficial coverage of some topics (like Jabir's  and Al-Razi's Alchemy), but that is a small bump on the road.

A number of the sciences and scholars discussed:

  • Jabir bin Hayyan - The chemist and alchemist
  • Al-Khawarizmi - Algebra and Algorithms 
  • Al-Kindi - Philosophy
  • Al-Razi - Medicine
  • Ibn Al-Haytham - Physics
  • Ibn Sina and Al-Biruni --- The great Polymaths and Geniuses 
  • Many More


"Good cannot be brought forth, and evil cannot be avoided, except by knowledge"    - Al-Biruni

2/23/13

11 Rules for Kids

It is a true concern whether 'modern' parenting is 'too nice' effectively preventing kids from learning the truth about the world - Kids grow up 'shielded' from the world, given no contact or idea of how life is.. 'spoiled' people have a tougher challenge in life, and will tend to appreciate life less and generally be less happy - aside from speculation , this list of rules (that are not taught at school, but kids should know) is attributed on some websites to Bill Gates ... Regardless of how true that is, It is an interesting list.


  • Rule 1 : Life is not fair - get used to it!
  • Rule 2 : The world doesn't care about your self-esteem. The world will expect you to accomplish something BEFORE you feel good about yourself.
  • Rule 3 : You will NOT make $60,000 a year right out of high school. You won't be a vice-president with a car phone until you earn both.
  • Rule 4 : If you think your teacher is tough, wait till you get a boss
  • Rule 5 : Flipping burgers is not beneath your dignity.Your Grandparents had a different word for burger flipping:They called it opportunity.
  • Rule 6 : If you mess up, it's not your parents' fault, so don't whine about your mistakes, learn from them.
  • Rule 7 : Before you were born, your parents weren't as boring as they are now. They got that way from paying your bills, cleaning your clothes and listening to you talk about how cool you thought you were: So before you save the rain forest from the parasites of your parent's generation, try delousing the closet in your own room..
  • Rule 8 : Your school may have done away with winners and losers, but life HAS NOT. In some schools, they have abolished failing grades and they'll give you as MANY TIMES as you want to get the right answer. *This doesn't bear the slightest resemblance to ANYTHING in real life.
  • Rule 9 : Life is not divided into semesters. You don't get summers off and very few employers are interested in helping you FIND YOURSELF. *Do that on your own time.
  • Rule 10 : Television is NOT real life. In real life people actually have to leave the coffee shop and go to jobs.
  • Rule 11 : Be nice to nerds. Chances are you'll end up working for one.

1/25/13

Quotes from Naom Chomsky

A recent post included some very intersting from Naom Chomsky on the 'American Empire' .... These quotes are very valid points in a discussion of global control , and pose important issues in the politics that run our world :

“Globalization is the result of powerful governments, especially that of the United States, pushing trade deals and other accords down the throats of the world’s people to make it easier for corporations and the wealthy to dominate the economies of nations around the world without having obligations to the peoples of those nations.” — Source : “Profit Over People: Neoliberalism and the Global Order”

This is another important one: 
“[The U.S. still names] military helicopter gunships after victims of genocide. Nobody bats an eyelash about that: Blackhawk. Apache. And Comanche. If the Luftwaffe named its military helicopters Jew and Gypsy, I suppose people would notice.” — “Propaganda and the Public Mind: Conversations With Noam Chomsky and David Barsamian”

Full Article Here : http://www.salon.com/2013/01/18/7_chomsky_quotes_that_expose_the_american_empire/

11/24/12

Reality (the movie)

تلفزيون "الواقع" ، كمثال على اللا-واقع الذي يستطيع مجتمع الإستعراض أن يغرق الناس فيه ... 

لوتشيانو رجل "واقعي" يعيش حياة متواضعة في نابولي مع عائلته ويعتاش من بيع السمك و"الإحتيال" .. إلى أن تأتي تجارب الأخ الأكبر (برنامج تلفزيون الواقع) إلى مول قريب من مكان سكنه حيث ترجوه ابنتاه ليتقدم للبرنامج، وهنا تتحوّل حياته.. شيئا فشيئا يزداد هوسه بأن يقبل في هذا البرنامج فيحقق الشهرة والغنى بسرعة وسهولة وبدون تعب وعمل.. يعتقد أن الناس حوله أرسلهم البرنامج لإختباره (وحتى جرادة) ، ويبدأ بإعطاء كل ما يملك للفقراء.. يفقد كل تماس مع الواقع ويبيع مسمكته و أثاث منزله وتهجره زوجته.

يطرح الفيلم أسئلة مهمة جدا عن العمل والتعب، الواقع، التفكير "الإيجابي" الذي يجرف الناس (البسطاء؟) من واقعهم ويستلب حياتهم. يطرح أيضا إشكالية الحقيقة والزيف في الحياة و مدى قدرة الإنسان على فهم "واقعه" .. الحلم الأميركي العظيم الذي يستطيع أن يخطف الناس من حياتهم -- نعم هناك بعض الناس الذين يغيّر مجتمع الإستهلاك حياتهم ولكن ما عدد هؤلاء - وهل هم دليل على نجاح التجربة ؟ 

Reality TV, as an example of the 'unreality' that the 'society of spectacle' can make people sink in... 
 
Lucciano is a 'realistic' man who lives a regular life in Napoli with his family, living from selling fish and 'some minor illegal activities'... the auditions for 'big brother' (reality tv show) comes to a Mall (??) near where he lives, and he is begged by his daughters to apply to the auditions, and this is where his life begins changing. The 'Big Brother' theme overflows into his life, and he starts believing that general people around him have been sent by the program to test him, and he becomes nice to poor people (whom he treated badly before), and begins to drift from reality, sells his fish-store, gets rid of his furniture and many of his belongings. 

The movie raises a number of very important questions on work and labor, realism, positive thinking (review Marcuse's the one-dimensional man: http://nth-word.blogspot.com/2009/04/one-dimensional-man-by-herbert-marcuse.html) and its ability to 'steal ' people from their lives. It also raises the issue of truthfulness and falsehood in life, and man's ability to understand and contribute in his 'reality'. The great american dream can kidnap people from their life - yes , some people's lives are drastically pushed up by the consuming society's luck, but how many are those - and is that proof that the experiment (consumeristic-show-society) works ?

6/1/12

سيجارة وموز.. وحرية

سيجارة وموز.. وحرية

اياد زيعور
«في العالم قوتان فقط: السيف والعقل، وعلى المدى البعيد ينهزم السيف دائماً أمام العقل»
نابليون بونابارت

الجلبة كبيرة في استعراض الفصح السنوي في مدينة نيويورك، الصحافيون يتراكضون لتصوير مشهد غير مألوف... بل مثير للدهشة، مجموعة من الحسناوات الممشوقات القامة يدخنَّ في الملأ بشكل استعراضي مليء بالتحدي والتفاخر... كانت أعراف العام 1929 تعتبر تدخين المرأة في العلن من الرذائل التي تدعو للخجل، لكن الحسناوات كن يتغطين بشعار نبيل: السيجارة هي مشعل الحرية Torch of Freedom. تحت هذا الشعار اعلنت الحسناوات ان السيجارة هي عنوان تحدي ظلم الرجل والتساوي معه... إنهن أبطال الحرية الجدد اللواتي يكسرن حاجز الخوف ويلهمن الأجيال الجديدة.
ستمر سنون طويلة قبل أن يتضح حقيقة ما جرى في ذلك اليوم، لم تكن الحسناوات بطلات الحرية بل كن مجموعة من العارضات المدفوع أجرهن لتحقيق هدف بعيد كل البعد عن الشعار الذي رفع. في الحقيقة فإن هذه العراضة لم تكن الا مجرد حملة علاقات عامة من حملات مؤسس هذا العلم لحساب شركات التبغ التي كانت تهدف لزيادة مبيعات السجائر عند النساء. بالرغم من قلة المتداول عنه، يعتبر ادوارد برنايز (Edward Bernays18911995) مؤسس علم العلاقات العامة، أحد عباقرة القرن العشرين الذين أسسوا لتفوق أميركا السياسي والاقتصادي ولانتصاراتها، لا سيما في الحرب الباردة. كان تأثير برنايز على المجتمع الأميركي والعالمي هائلا، حتى أن مجلة «لايف» اختارته كواحد من الشخصيات المئة الأكثر تأثيراً في القرن العشرين.
جلب نجاح برنايز الباهر في زيادة التدخين عند النساء الكثير من الاهتمام الى هذا العالم الشاب، ليس فقط من الشركات التي تهافتت على خدماته، بل حتى من السياسيين ومؤسسة الاستخبارات. وعلى مدى خمسين سنة سيلعب برنايز دوراً كبيراً في تطوير تقنيات التحكم بمزاج الجموع، وهي عملية سماها «هندسة المزاج» the engineering of consent، وهو العنوان الذي يحمله احد كتبه الذي نشر العام 1947.
اكتشف برنايز سهولة التحكم بالمزاج العام خلال عمله في وحدة الحرب الدعائية السرية Committee on Public Information اثناء الحرب العالمية الأولى التي كان دورها تغذية وسائل الاعلام بما يجب أن ينشر لدعم المواقف الحكومية (البعض يسميها الغرفة السوداء هذه الأيام). وبعد نجاحاته المتعددة في تغيير مزاج الجموع في التسويق، عاد برنايز لممارسة تقنياته لأهداف سياسية. في الخمسينيات، صمم برنايز حملة ناجحة للعلاقات العامة لحساب شركة الموز الاميركية شيكيتا Chiquita للإطاحة بحكومة غواتيمالا الديموقراطية.
فبعد انتخابه رئيساً، هددت إصلاحات الرئيس اربينز Jacobo Arbenz ارباح شركة «شيكيتا»، فكلفت الأخيرة برنايز مهمة تغيير المزاج في غواتيمالا تجاه الرئيس اربينز. كان اربينز يقوم بإصلاحات ذات شعبية عالية مثل توزيع الاراضي على الفلاحين الفقراء الذين يشكلون الغالبية الساحقة لشعب غواتيمالا والذين كانوا يعملون في ظروف مجحفة عند شركات الموز الاميركية. ومع ذلك تمكن برنايز بالتعاون مع المخابرات الأميركية من تحويل الصراع، الذي هو بأصله حول حقوق فقراء غواتيمالا في مواجهة جشع الشركات الاميركية، الى أشكال أخرى تحول فيها جزء كبير من الفقراء انفسهم الى ثوار ضد الذي كان يحاول مساعدتهم.
احتاج الامر الى صناعة الكثير من الأحداث الأمنية والإعلامية التي هندسها برنايز كما يهندس اي منتج لتتغير الصورة بالكامل وينطلي الامر على الشعب الاميركي ورئيسه قبل ان ينطلي على شعب غواتيمالا. لم يكن من السهل مواجهة المطالب الاجتماعية للفقراء، فقام برنايز باعادة تشكيل المشهد بإحياء النعرات العرقية بين قوميتي المستيوزو والمايا الأشد فقراً. وبحبكة لا تخلو من الخبث تحولت الصورة في الداخل الى صراع على النفوذ بين القوميتين.
وهكذا أدخل برنايز و«السي آي أي» غواتيمالا في حرب اهلية دامت 35 سنة. ولم يستثن برنايز في حملته، التي جند لها مئات الصحافيين ووسائل الاعلام، حتى الشعب والادارة الاميركية الذين صدقوا ان الصراع اصبح مع الشيوعيين الذين يهددون الأمن القومي الاميركي. فبعد سقوط حكم اربينز على يد «جيش الحرية» الذي أنشأته «السي آي أي»، ذهب الرئيس الاميركي هاري ترومان الى غواتيمالا ليحتفل بسقوط «التهديد السوفياتي» ووراءه كومة من الكتب الماركسية وجدت في القصر الرئاسي، كدليل قاطع على ارتباط اربينز بالمحور السوفياتي. علماً أنه اليوم، لا احد يشكك بأن هذه الكتب لم تكن إلا إحدى فبركات برنايز (بأعتراف ابنته)، وأن اربينز لم يكن له اي علاقة بالسوفيات أو بالشيوعية.
وفي أواخر حياته سئل برنايز عما اذا كان يحس بالذنب بسبب أن حملته أدت الى سقوط ربع مليون غواتيمالي بين قتيل ومفقود، فأجاب أنه كان يخدم مصلحة اميركا. ولما قيل له إن هذه الحرب الأهلية لم تخدم اميركا بل فقط خدمت زبونه شركة الموز الاميركية، اجاب بطريقة تعبر عن النفاق الذي جعله علماً، بأنه لا يفرق بين مصلحة الشعب والشركات الاميركية.
هذا النجاح الرخيص الكلفة للأميركيين، الذي سبقه بسنة واحدة نجاح آخر بإسقاط حكومة مصدق في ايران، سيؤسس لعقيدة حرب اميركية مبنية على تقنيات هندسة المزاج، وستبلغ ذروة نجاحها مع إسقاط الاتحاد السوفياتي. ولعل حروب بوش في العراق وأفغانستان كانت احدى الاستثناءات القليلة عن هذه العقيدة، والتي سرعان ما اعيد الاعتبار لها مع موجة الثورات الملونة و«الحرب الناعمة».
برنايز في الواقع لم يكن الا جزءا من حركة فكرية خلال القرن العشرين لا ترى في الإنسان العادي إلا مخلوقا فاقدا للرشد irrational تحركه الغرائز. هذه الحركة الفكرية كانت تعتمد على نظريات عالم النفس الشهير سيغموند فرويد الذي هو خال برنايز، وقد ضمت أسماء كبيرة مثل آنا ابنة فرويد التي اكملت مسيرة والدها في التأثير على علم النفس، ووالتر ليبمان (1889-1974) Walter Lippmann في الفكر السياسي الذي كان مستشار عدد من الرؤساء الاميركيين وأرنست ديختر (Ernest Dichter (1907-1991 الذي اشتهر في علم التسويق والدعاية (مصادفة، كلهم من اليهود الاميركيين من اصول نمساوية).
تحتقر هذه المجموعة الانسان العادي المكون للرأي العام، ولا ترى في الديموقراطية إلا شعاراً مناسباً يعطي للناس وهم السيطرة بينما السيطرة الحقيقية تكون للنخبة التي تتحكم بالأمزجة والرأي العام. ففي كتابه Propaganda كتب برنايز يقول «إن الذين يتلاعبون بالآليات غير المرئية للمجتمع يمثلون الحكومة الخفية التي هي الحاكم الحقيقي للبلاد».
وبينما اعتبر برنايز الديموقراطية وسيلة مناسبة لأميركا لأنها تسمح لها بالتفوق كونها الأكثر قدرة على هندسة المزاج، كان ليبمان اكثر اخلاقية. ففي كتاباته، شكك بقدرة المواطن العادي على فهم التعقيدات اللازمة لحكم البلاد، وبالتالي فهو دعا علانية لتسليمها للنخب القادرة على «صنع المزاج» Manufacturing of consent على حد تعبيره. فجاهر باعتبار الرأي العام مرجعاً غير صالح للحكم لكونه سريع التأثر بالأحداث والتقلبات. واعتبر ان الرأي العام هو صناعة مباشرة لآليات نقل الحقائق حيث يصبح الصحافيون هم الصناع الحقيقيون لمزاج الجموع.
ويمكن فهم تأثير آراء ليبمان في السياسة الاميركية الحالية عبر سياسات «الديبلوماسية العامة» public diplomacy التي، حتى من حيث اسمها، لا تختلف كثيرا عن العلاقات العامة. وتسمح «الديبلوماسية العامة» لوزارة الخارجية الاميركية بصرف ميزانيات هائلة على إنشاء علاقات مع فاعليات غير حكومية في مختلف البلاد، لا سيما مع الصحافيين وكل من يمكن وصفهم بالنخبة المتحكمة بمزاج الرأي العام بهدف تحقيق اهداف السياسة الاميركية.
ولعل المرجع الفكري الاساسي لكل هذه الحركة هو سيغموند فرويد (1932-1856) مؤسس مدرسة التحليل النفسي psychoanalysis الذي يؤمن بأن الانسان خاضع بشكل كبير لقطاعاته الغرائزية الحيوانية التي تعيش في اللاوعي unconscious. وبحسب فرويد، فإن دوافع الانسان الحقيقية هي غرائزية وبسبب كونها غير مقبولة اجتماعياً، فإن الانسان يحتاج الى تغليفها بأشكال متسامية (Sublimation ).
اتقن برنايز الاستفادة من نظريات فرويد، فأدرك أن الطريقة المثلى للتحكم بمزاج الانسان هي عبر تحريك غرائزه ولكن مع تقديم الغلاف المتسامي الذي تحتاج اليه لتنطلق، ولتصبح مقبولة اجتماعياً. وهكذا حرك برنايز غريزة التحدي والسيطرة عند المرأة ورفعها الى شعار نبيل هو الحرية، ليحول السيجارة من رذيلة اجتماعية، الى «مشعل الحرية».لا يكمن الخداع فقط في استعمال الشعارات النبيلة (الحرية) لتسهيل تحريك الغرائز(التحدي)، بل في ان الهدف النهائي لهذا الخداع يرمي الى شيء مختلف تماما لا يدركه المخدوع (زيادة مبيعات السجائر). ففي غواتيمالا استمر فقراء هذا البلد يتذابحون لمدة 35 سنة، وكل فريق يدافع عن مجموعته صادقاً ومخلصاً لها، في حين أن الهدف الحقيقي لكل هذه اللعبة لم يكن إلا المحافظة على ارباح شركة «شيكيتا»، وليس شيئاً غير ذلك.
عندما تدب الفتن وتفيض الغرائز، قد يتحرك البعض لمصالحه وهو مدرك لما يجري، وهؤلاء هم قلة، بينما تتحرك الغالبية بغرائزها وتتغطى بالشعار النبيل، وقد يوجد فيها من هو صادق مع شعاره. على الطرفين، يتقاتل الناس، تحركهم احيانا الدوافع النبيلة ويؤججهم في معظم الأحيان الخوف ويقودهم الغضب. المشهد معقد، وعندما يتعقد المشهد، غالباً ما يدفع البسطاء الثمن. قد يؤمن البعض ان ما يحدث هو ثورة بينما يؤمن آخرون أنها مؤامرة، لكن التاريخ يقول لنا إن الأمر قد لا يعدو كونه إلا... حملة ناجحة للعلاقات العامة!


لا تغضب

وروى الإمام مالك، أن رجلاً أتى إلى رسول الله (ص)، فقال: يا رسول الله، علّمني كلمات أعيش بهنّ، ولا تكثر عليّ فأنسى، فقال رسول الله (ص): لا تغضب! (الموطّأ: 2/906).

5/10/12

Zhuravli

More in the spirit of WWII ....

Zhuravli (Rasoul Hamzatov)


Translation of Lyrics

It seems to me that sometimes that soldiers
Who didn't come home from the blood-soaked battlefields,
Weren't laid to rest in the earth,
But turned into white cranes...

That ever since that time long ago 
They have been flying, calling,
Maybe that's why we often, and sadly,
Fall silent, staring into the sky!

The tired flock flies and flies up in the sky, 
It flies in the fog, as the day dies,
And in this formation there is a space;
Maybe it is a place for me.

The day will come when I will also drift
With the flock of the cranes in the same blue-grey haze,
Calling from the sky, in the language of the birds,
The names of you I have left on earth.

It seems to me sometimes that soldiers
Who didn't come home from the blood-soaked battlefields,
Weren't laid to rest in the earth,
But turned into white cranes...

Lili Marleen




Lyrics

Lili Marleen (English Literal Translation)
In front of the barracks,
In front of the main gate,
Stood a lamppost,
If it still stands out front,
So will we see each other there again,
By the lamppost we'll stand,
As before, Lili Marleen.
Our two shadows
Looked like one.
That we were so much in love,
Anyone could see at a glance.
And everyone will see it,
When we stand by the lamppost,
As before, Lili Marleen.
Already called the guard,
“They’re blowing taps.
That could cost you three days!”
“Comrade, I'll be right there.”
Then we said farewell,
How much would I have rather gone with you,
With you, Lili Marleen.
It knows your footsteps,
Your beautiful walk.
It burns every evening,
Although it forgot me long ago.
And if a mishap should befall me,
Who will stand by the lamppost,
With you, Lili Marleen?
Out of the silent space,
Out of the depths of the earth,
Lifts me as in a dream
Your beloved mouth.
When the nocturnal mists swirl,
I will be standing by the lamppost,
As before, Lili Marleen.